الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مالك بن نبي
نبض جديد
نبض جديد


ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 48
الإقامة : عين الحديد -تيارت - الجزائر
المهنة : أستاذ
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي   السبت 01 مارس 2008, 17:21

ثانوية بلخير الشيخ عين الحديد السنة الدراسية : 2007-2008
المستوى : الثالثة علوم طبيعة وحياة المـدة : ساعتان
الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي

أولا :الموضوع الإجباري : قال الشاعررشيد سليم الخوري

فلتنحن الهام إجلالا وتكرمة لكل حر عن الأوطان مات فدى
قد علقتكم يد الجاني ملطخة فقدست بكم الأعواد والمسـدا
أكرم بحبل (غدا للعرب رابطة) وعقدة وحدت للعرب معتقدا
المطلوب :
1- أعرب ما تحته خط وبين المحل الإعرابي للجمل التي بين قوسين
2- استخرج من البيت الثالث ما فيه من أفعال مبينا نوعها
3- ما نوع الأسلوب في البيت الاول وما صيغته وما غرضه
4-في البيت الثاني كناية ححدها وبين أثرها في المعنى
ثانيا : عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول : يقول الدكتور أنيس المقدسي Sadفن السيرة نوع من الأدب يجمع بين التحري التاريخي ، والإمتاع القصصي يراد به درس حياة فرد من الأفراد ورسم صورة دقيقة لشخصيته )
اكتب مقال أدبيا تفسر فيه هذا القول مبينا أهم خصائص أدب السير والتراجم وأهدافه مع التمثيل مما درست

الموضوع الثاني : قال أبو القاسم الشابي

خلقت طليقا كطيف النسيم وحرا كنور الضحى في سماه
تغرد كالطير أين اندفعت وتشدو بما شاء وحي الإله
وتمرج بين ورود الصباح وتنعم بالنور أنى تراه
وتمشي كما شئت بين المروج وتقطف ورد الربى في رباه
كذا صاغك الله يابن الوجود والقتك في الكون هذي الحياه
فما لك ترضى بذل القيود وتحني لمن كبلوك الجباه
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي إذا ما تغنى صداه
وتطبق أجفانك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
وتقنع بالعيش بين الكهوف فأين النشيد وأين الإياه
أتخشى نشيد السماء الجميل أترهب نور الفضا في ضحاه

المطلوب : حلل النص تحليلا أدبيا متبعا الخطوات التالية :
1- عرف صاحب النص .
2- حدد فكرة النص العامة وأفكاره الأساسية .
3-حدد انتماء النص مبينا الجديد فيه على مستوى المضمون
4-ادرس أسلوب النص دراسة وافية مع التمثيل
à انتــــهى الصفحــة : 1 / 1 à بالتـــوفيــق

الإجابة وسلم التنقيط
عناصر الإجابة الإجابة التقويم
الموضوع الإجباري
1-الإعراب فدى : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
أكرم بحبل
أكرم : فعل ماض جاء على صيغة الأمر لإفادة التعجب
بحبل : الباء : حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
حبل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد
( غدا للعرب رابطة ) : جملة فعلية في محل رفع نعت 02
2-الأفعال ونوعها الفعل نوعه
أكرم صحيح سالم (كرم )
غدا : معتل ناقص
وحد : معتل مثال 01.5
نوع الأسلوب نوع الأسلوب في البيت الأول إنشائي طلبي (أمر) ، وصيغته (فلتحن ) والغرض منه الفخر والاعتزاز 01
4-الصورة الصورة في قوله : فقدست بكم الأعواد والمسدا وهي كناية عن شرف وعظمة كل من يموت شهيدا فدى لوطنه ويظهر أثرها من خلال المبالغة في المعنى وتأكيد قيمة الشهيد وشرفه الذي طال الأعواد والحبال التي شنق بها فأصبحت عظيمة شريفة هي الأخرى . 01.5
الموضوع الأول المقدمة : التعريف بفن السيرةوالتراجم مع الحديث عن الطريقة التي يوظفها كتابه وهي الاعتماد على السرد للاحداث التاريخية مع محاولة عرض ذلك في قالب قصصي
العرض : أهم خصائص أدب السير والتراجم
-إبراز الأحداث وفق تسلسلها الزمني ( طه حسين – من حياة الرسول ص)
-عرض الروايات المختلفة ( النص نفسه )
-العتماد على التحليل النفسي لتفسير الأحداث والمواقف ( عباس محمود العقاد – عبقري )
-ربط تصرفات المترجم له ببيئته ومحيطه ( النص نفسه )
-اعتماد النمط القصصي( أحمد أمين –حياتي )
- تحري الموضوعيبة واعتماد العقل وعد إطلاق العنان للعاطفة
أهداف أدب السيروالتراجم
- ربط أجيال الأمة بماضيها وتاريخها العتيق
- تعريف الأجيال بعظماء الأمة ليكونوا قدوة لهم في حياتهم
- إحياء التراث وتجديده بقراءته قراءة واعية وبأدوات حديثة .
- الرد على حملات المستشرقين التي حاولت النيل من التاريخ الإسلامي ومن رجالاته الأفذاذ .
- غرس الاعتزاز بالأمة والنتماء إليه في نفوس الشباب .
- خاتمة : أدب السير والتراجم واحد من الوسائل التربوية الهامة لتوجيه الأمة والسير بها على خطى الأسلاف ، وعامل من عوامل ترابط الأجيال وتكاثف جهود السلف مع جهود الخلف

02
الموضوع الثاني
1-تعريف الشاعر أبو القاسم الشابي شاعر تونسي ولد بقرية الشابية جنوب تونس سنة 1909 ،حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ العلم والمعرفة ثم انتقل إلى جامع الزيتونة وتخرج منه سنة 1930 وكان شغوفا بحب المطالعة فاطلع على الأدب العربي قديمه وحديثه ، أصيب بداء تضخم القلب وتوفي متأثرا به سنة 1934 مخلفا ديواني شعر ( أغاني الحياة ، أغني الرعاة ) إضافة إلى بعض الكتب النثرية .

02
2-الفكرة العامة والأفكار الأساسية للنص - دعوة إلى الحرية والتحرر
- الأفكار
1-سعادة الإنسان في حريته
2-لوم الشاعر شعبه على التخاذل
02
3-انتماء النص والجديد فيه النص من الشعر السياسي التحرري الذي نما ترعرع في العصر الحديث بفعل الاستدمار الغربي والشابي في هذا النص يخاطب الإنسان عموما ويقرر في ذهنه أن الحياة السعيدة في محافظة الإنسان على حريته لأن طبيعة الإنسان أنه خلق حرا ولذلك فهو يستنهض همم الشعوب لتثور مطالبة بخرية وتقضي على من سلبها إياها
والجديد في النص هو توفر هذا النص على النزعة الإنسانية فالشابي لم يخص شعبا بالحديث دون غيره وإنما وجه حديثه للإنسان عامة ، إضافة إلى هذا نلفي الشابي يستعين بمظاهر الطبيعة للتعبير عن تجربته الشعورية ومن ذلك النسيم ، الضحى ، سماه ، الطير المروج ، رباه 04
4-دراسة الأسلوب لغة النص سهلة مألوفة ، إلا أن ألفاظها موحية ومعبرة فكلمات مثل طليقا ، حرا ، تمرح كلها توحي بالحرية ، أما ألفاظ تقنع ، تطبق ، تسكت ففيها الدلالة على الخضوع والخنوع للظلم .
أما الأسلوب فأغلب خبري وظفه الشاعر لوصف مظاهر حرية الإنسان وقد تخللته بعض الأساليب الإنشائية مثل الاستفهام في قوله فما لك ؟ وغرضه الإنكار ، وقوله أتخشى استفهام غرضه التقريع والتوبيخ .
والشاعر في هذا النص مولع بتوظيف الخيال ومن ذلك التشبيه في قوله : خلفت حرا كطيف النسيم ، كنور الضحى ، كالطير أما قوله : يابن الوجود ، صوت الحياة ، نشيد السماء فهي استعارات مكنية وكل هذه الصور جاءت لخدمة المعنى توضيحا وتقريبا ومبالغة في الأداء
أما المحسنات البديعية فلم يحفل النص بشيء منها لأن الشاعر من الرومانسيين الذين لا يحفلون بهذا الجانب 05
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية :: بنك الفروض و الاختبارات :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: