الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاختبار الأول في مادة الأدب العربي 2007 (البرنامج القديم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 25
الإقامة : الجلفة
المهنة : طالب
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: الاختبار الأول في مادة الأدب العربي 2007 (البرنامج القديم )   الجمعة 15 فبراير 2008, 16:45

ثانوية بلخير الشيخ عين الحديد السنة الدراسية : 2006-2007
المستوى : الثالثة آداب وعلوم إنسانية المـدة : 3 ساعات
الاختبار الأول في مادة الأدب العربي

أولا :الموضوع الإجباري : قال الشاعر
سافر تجد عوضا عمن تفارقـــه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
فالأسد لولا فر اق الغاب ما اقتنصت والسهم لولا فراق القوس لم تصب
إني (رأيت ركود الماء) يفسده لو جرى طاب وإن لم يجر لم يطب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ( لملها الناس من عجم ومن عرب)
المطلوب :
1- أعرب ما تحته خط وبين المحل الإعرابي للجمل التي بين قوسين
2- استخرج فعلا رباعيا وآخر خماسيا وصغ مصدريهما مع التعليل
3- بين البيتين الأول والثاني صورة بيانية اشرحها مبينا نوعها .
4- استخرج من البيت الثالث محسنا بديعيا غير الطباق مبينا نوعه وأثره في المعنى .

ثانيا : عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول : يرى نقاد الأدب ومؤرخوه أن فن المقالة العربية اتجه في الأدب القديم نحو التراجع والاندثار ، أما في الأدب الحديث فقد اتجه نحو التقدم و الازدهار .
اكتب مقالة أدبية توضح فيها هذا القول و تستدل عليه بما درست من تطور لفن المقال .

الموضوع الثاني : قال طه حسين :
ضاقت الدار باليتيم و حاضنته بعد أن أقفرت من أمه آمنة ، فضمه جده الشيخ إليه ، و كان به حفيا و عليه حريصا ، يكرمه و يؤثره بالخير ، و يمنحه من الحنان و الود ما كان يفيض به قلب الكريم ، و كأنه كان قد جمع في قلبه نصيب ابنه عبد الله من حبه أكثر من ست سنين يزيده و ينميه حتى إذا ضم الصبي إليه أخذ يمنحه هذا الحب و يختصه بهذا الحنان و أخذ الطفل يحس ذلك و ينعم به ، و يألف جده و يطمئن إليه بل يطمع فيه ، و يبلغ من الجرأة عليه ما لم يكن يبلغه صغار بنيه و كبارهم ، كانوا لا يدنون منه إلا أن يدينيهم ، و لا يجلسون منه إلا مجلس الاكبار و الاجلال و كان الطفل يدنو منه متى شاء ، و ينصرف عنه متى أحب ، و تبلغ الجرأة به أن يسبقه إلى مجلسه فيجلس فيه ، و يستأثر من دونه بالفراش ، و كان أعمامه و عماته يرون منه هذا فيحاولون رده عنه و تأديبه بأداب الاسرة ، و لكن الشيخ كان يكفهم عنه و يقول : « دعوا ابني إنه لا يؤنس ملكا »
المطلوب : حلل النص تحليلا أدبيا متبعا الخطوات التالية :
1- عرف صاحب النص .
2- حدد فكرته العامة .
3- لخص مضمون النص بأسلوبك في أربعة أسطر.
4- استدل بخاصيتين لطريقة الكاتب - في هذا الفن - على انتماء النص و اذكر هدفه .
5- استخلص من النص ثلاث مميزات أسلوبية للكاتب و مثل لها من النص .


à انتــــهى الصفحــة : 1 / 1 à بالتـــوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belkheir-cheikh.almountadayat.com
 
الاختبار الأول في مادة الأدب العربي 2007 (البرنامج القديم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قانون الاشخاص المعوقين الاردني/دراسة د.جهاد التركي
» اجمل امراة في العالم .. لا تفوتكم الصورة
» كتاب تاج العروس وغيره من كتب ابن عطاء الله السكندري
» اختبار الذكاء للمتميزين و الأذكياء
» اخر المبياد الرياضيات (2007)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية :: بنك الفروض و الاختبارات :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: