الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية (آداف وفلسفة - علوم تجريبية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مالك بن نبي
نبض جديد
نبض جديد


ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 48
الإقامة : عين الحديد -تيارت - الجزائر
المهنة : أستاذ
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية (آداف وفلسفة - علوم تجريبية )   الأربعاء 12 مارس 2008, 10:47

ثانوية بلخير الشيخ عين الحديد السنة الدراسية : 2007-2008
المستوى : الثالثة ثانوي المـدة : ساعتان
الاختبار الثاني في العلوم الاسلامية


الجزء الأول : ( 14 نقطة )
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :" أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا و من يجترئ عليه إلا أسامة حب الرسول صلى الله عليه و سلم فكلمه أسامة فقال صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه و أذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد و أيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "
(متفق عليه)

المطلوب :
1- اشرح الكلمات التالية: أهمهم- حب- أتشفع- حد.
2- وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها وأذكر شروطها
3- كيف و لماذا ربط الرسول صلى الله عليه و سلم بين عدم المساواة في تطبيق القانون و انهيار الحضارات و المجتمعات ؟
4- اذكر أربع فوائد و إرشادات من النص النبوي .



الجزء الثاني : (06 نقاط )

يعتبر التشريع بالمصلحة شاهدا مرونة الشريعة الإسلامية للخلود و مسايرتها للزمان و المكان .
المطلوب :
1- ما معنى المصلحة المرسلة مع التمثيل لها
2- اذكر أدلة القائلين بها
3- ما هي شروط العمل بالمصاع المرسلة



إعداد : الأستاذ عبيد بن حليمة





 انتــــهى الصفحــة : 1 / 1  بالتـــوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية (آداف وفلسفة - علوم تجريبية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية :: بنك الفروض و الاختبارات :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: